المتحف المصري بالتحرير ينشر صورا نادرة لـ تمثال شيخ البلد

نشرت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك  صور نادرة لـ تمثال شيخ البلد أو تمثال كا عبر، ويعود إلى الدولة القديمة، الأسرة الخامسة 2465-2323 ق.م.

وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، إن هذا التمثال للكاهن المرتل كا عبر، الذي أطلق عليه عمال حفائر مارييت اسم شيخ البلد، إذ إنه يشبه عمدة قريتهم وهو الاسم الشائع إلى الآن.

وكا عبر ربما يعكس شكل الأثرياء خلال عصر الدولة القديمة، عيناه مطعمتان بحجر الكالسيت وحجر البللور وحجر أسود ومحددة بالنحاس من الخارج تقليدا لمكياج العين، كل هذا بجانب ملامح الوجه أضفى الحياة على هذا التمثال. 

ويظهر كا عبر ممسكًا ربما شيئا أسطوانيا في يده اليمنى، وعصا في يده اليسرى، والتمثال في وضع المشي حيث قدمه اليسرى تتقدم إلى الأمام.

المتحف المصري بالتحرير ينشر صور نادرة لـ تمثال شيخ البلد 
المتحف المصري بالتحرير ينشر صور نادرة لـ تمثال شيخ البلد 
المتحف المصري بالتحرير ينشر صور نادرة لـ تمثال شيخ البلد 
المتحف المصري بالتحرير ينشر صور نادرة لـ تمثال شيخ البلد 

جدير بالذكر، أن المتحف المصري بالتحرير، يحتوي مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، تضم أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يضم الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي يحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة كنوز تانيس وبعض القطع المختلفة المصنوعة من المواد المختلفة.

ويعرض المتحف المصري بالتحرير، أيضا صندوق ملابس يويا الذي يعود إلى عصر الدولة الحديثة، الأسرة الـ18، عهد أمنحتب الثالث، 1390-1352 ق.م، وعُثر عليه في المقبرة KV46، بـ وادي الملوك في الأقصر، ويعرض مع المومياوات والأقنعة الذهبية ليويا وتويا بالدور العلوي بالمتحف المصري بالقاهرة.

 

المصدر: القاهرة 24

شاهد أيضاً

رئيس اتصالات النواب: يتم العمل على وضع قوانين لمواقع التواصل الاجتماعي تحقق الردع وتحمي بيانات المواطنين

كشف النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، تفاصيل جديدة بعد حجب تطبيق 1xbet، …