تفاصيل موعد آخر كسوف للشمس في 2024.. هل يرى في الدول العربية؟

بعد أقل من أسبوعين، تشهد الكرة الأرضية آخر كسوف للشمس في عام 2024، وهي ظاهرة فلكية شديدة التفرد ينتظرها عشاق تتبع حركات النجوم والكواكب والظواهر الفلكية على أحر من الجمر.

 

ويطلق على الحدث المنتظر كسوف الشمس الحلقي، كما يعرف أيضا باسم “حلقة النار”، وهذا الحدث المميز لن يكون مرئيا في كل دول العالم، بل يغطي سماء أجزاء محددة من بعض القارات.

 

أبرز المعلومات عن كسوف الشمس الحلقي

سيكون الكسوف المنتظر مشابهًا جدًا لكسوف الشمس الحلقي في 14 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والذي كان مرئيًا في جميع أنحاء جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. 

 

تحدث جميع حالات كسوف الشمس عندما يكون القمر الجديد في وضع دقيق بين الأرض والشمس ويلقي بظله على الأرض، لذا، حتى عندما تصطف أقراص الشمس والقمر والأرض من منظورنا، فإن ظل القمر لا يحجب ضوء الشمس تمامًا. بدلاً من ذلك، تكون حلقة من ضوء الشمس مرئية حول القمر ، سيكون كسوف الشمس الحلقي المنتظر قدر كسوف يبلغ 0.9326. وهذا يعني أن نحو 93٪ من الشمس سيحجبها القمر أثناء الكسوف، ما ينتج عنه “حلقة”، وسيبدو القمر أصغر بنسبة 6.4٪ من المتوسط، وفقًا لموقع MoonBlink.

 

وذكر موقع EclipseWise.com أنه كلما اقترب المراقب من خط الوسط، كلما كانت حلقة النار أكثر دائرية وكلما طالت مدتها. لكن مراقبي الكسوف ذوي الخبرة غالبًا ما يراقبون من حافة المسار أثناء كسوف الشمس الحلقي لرؤية مناظر ممتدة لخرزات بيلي تتوهج حول المكان الذي يبدو فيه طرف القمر وكأنه يلامس الشمس. يمكن رؤيتها لعدة دقائق.

 

موعد الكسوف الحلقي للشمس

بعد كسوف أمريكا الشمالية العظيم، يحدث كسوف الشمس الحلقي الطويل “حلقة النار” في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024، الذي يمكن رؤيته في بعض الوجهات الشهيرة ، ووفقا لموقع Space.com، فإنه أثناء كسوف الشمس الحلقي ينجرف القمر أمام الشمس بينما يكون أبعد قليلاً عن الأرض مما هو عليه أثناء كسوف الشمس الكلي؛ لذلك لا يغطي قرص الشمس بالكامل. 

 

بدلاً من ذلك، يترك حلقة مميزة من الضوء حول القمر، ولهذا السبب يُعرف كسوف الشمس الحلقي أيضًا باسم كسوف الشمس “حلقة النار”، التي تظل مرئية لمدة 7 دقائق و 25 ثانية.

 

كيفية مشاهدة الكسوف الحلقي للشمس

لن تكون حلقة النار مرئية إلا ضمن مسار حلقي يمر عبر شمال المحيط الهادئ حتى جنوب المحيط الأطلسي، إذ يبدأ من الأول، ويمر عبر جنوب تشيلي وجنوب الأرجنتين، وينتهي في شمال جورجيا الجنوبية.

 

هذا يعني أن الكسوف الحلقي، الذي يستغرق نحو 5 ساعات منذ بدايته وحتى نهايته، يكون مرئيًا بشكل كامل في جنوب المحيط الهادي وتشيلي والأرجنتين وجنوب المحيط الأطلسي، ويُرى جزئيًا في بعض أجزاء من أمريكا الجنوبية والقارة القطبية ، وذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أنه وفقا للحسابات الفلكية، فإن آخر كسوف للشمس، الذي يحدث الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024، لن يُرى في الدول العربية جميعها. 

 

وعدد موقع Space بعض الأماكن التي يتجمع فيها هواة رصد الكسوف الشمسي لمشاهدة هذا الكسوف الحلقي، وتتضمن:

 

  • رابا نوي/جزيرة إيستر، تشيلي (يبدأ الساعة 14:03 بتوقيت شرق الولايات المتحدة)
  • كوكرين، تشيلي (يبدأ الساعة 17:21 بتوقيت وسط أمريكا الشمالية)
  • حديقة بيريتو مورينو الوطنية، الأرجنتين (يبدأ من الساعة 17:21 بتوقيت شرق الولايات المتحدة)
  • بويرتو ديسيدو، الأرجنتين (يبدأ الساعة 17:27 بتوقيت شرق الولايات المتحدة)
  • بويرتو سان جوليان، الأرجنتين (يبدأ من الساعة 17:24 بتوقيت شرق الولايات المتحدة)

 

أثناء كسوف الشمس الحلقي، ليس من الآمن أبدًا النظر مباشرة إلى الشمس بدون نظارات كسوف الشمس المصممة لمشاهدة الشمس، بهدف توفير الحماية المناسبة للعين ، ونصح موقع economictimes باستخدام نظارات كسوف الشمس أو المرشحات الشمسية للكاميرات والتلسكوبات والمناظير لحماية العينين أثناء مراقبة الكسوف.

 

المصدر: فوشيا

شاهد أيضاً

الجدار الترومبي يعتمد على تسخير طاقة الشمس في تدفئة المباني

تندرج فكرته في إطار ما يسمى بالعمارة المناخية الحيوية أو “البيومناخية” التي تعنى بدرس علاقة …