مبادرة “Eat Save Love “ وجمعية Act _4Tomorrow لنشر التوعية حول الهدر الغذائي

اقامت مبادرة “Eat Save Love” و جمعية Act _4Tomorrow التي تتخذ من بيروت مقراً لها بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنةوبالتعاون مع Garden State مأدبة عشاء دعت اليها وسائل الاعلام ، المؤثرين والمدونين على وسائل التواصل الاجتماعية وكل المهتمين بموضوع الهدر الغذائي في مطعم Garden State سن الفيل جسر الواطي. وكان الهدف من هذة المبادرة نشر التوعية حول مفهوم الهدر الغذائي وفائض الطعام .قام بتحضير العشاء الطهاة الشيف بوب ديب وتينا وازيريان من فائض الخضار والفاكهة والطعام بتقدمة من سبينيس .
عندما بدأ ضيوف العشاء بالوصول ، كانت المكونات من فائض الخضار من سينيس قد تحولت إلى أطباق نباتية شهية: الباذنجان المشوي ولفائف الكوسة مع صلصة الروكفورت ، بروشيتا مع الفلفل والفطر ، جنوكتشي مع الطماطم صلصة السبانخ ، البرغر النباتي ، حساء البروكلي ، التاكو مع القرنبيط والسلطات الموسمية الكبيرة.
لو لم يتم إخبارهم بذلك ، لم يكن من المفترض أن يتنبأ احد من الضيوف بالمكونات في وجبة الليلة بأنهم يتناولون طعامًا فائضًا مخصصاً للرمي بعد ايام .
لذلك هدفت جمعية ACT، التي كانت تعمل بالفعل على مسألة فائض الطعام على مدى السنوات الأربع الماضية ، وقد دخلت المنظمة في شراكة مع سبينيس لإعطاء فواكه ومنتجات مخبوزة إضافية للمنظمات غير الحكومية التي تقدم وجبات الطعام للاجئين والعائلات اللبنانية المحتاجة.
قالت مؤسِسة ACT ورئيسها باولا عبد الحق إنه بالنسبة للمنظمات غير الحكومية ، “هناك استمرارية. مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ، يعلمون أنهم يعتمدون عليك ، فهم يعرفون أن هناك شيئًاسيقدم لهم “.
يُطلب من المنظمات غير الحكومية فحص المواد الغذائية للتأكد من أنها لا تزال جيدة بما يكفي للاستهلاك ، ويجب أن تستخدم المكونات المتبرع بها في غضون 24 ساعة.
وفي الوقت الذي يعمل فيه البرنامج على تغذية الأشخاص المحتاجين ، فإنه يخفف من مشكلة الهدر الغذائي الكبيرة في لبنان وأزمة التخلص من فائض المنتجات الغذائية
حوالي 52 في المائة من النفايات الصلبة البلدية في لبنان عضوية ، أي المنتجات النباتية والحيوانية.
تقول عبد الحق: “نقوم في الشهر بحفظ وإعادة استخدام 20 طنا من الخضار والفاكهة و 5 إلى 7 أطنان من منتجات المخابز”.
“هذا المشروع هو حقا شيء عزيز علينا ، لأنه له آثار اجتماعية وبيئية. لا أستطيع رؤية أي شخص لا يتجاوب. “
كما تضع ACT أيضًا مأدبة عشاباستخدام مكونات فائضة ، لزيادة الوعي حول يوم الأغذية العالمي.


وقال نبيل حايك شريك في شركة جاردن ستيت التي استضافت الحدث انه احب الفكرة بشكل خاص لانه شاهد عرضا استخدم فيه الشيف البريطاني جيمي اوليفر فكرة مماثلة. “عندما اقترحوا القيام بهذا الحدث ، أحببت الفكرة” ، قال. “أعتقد أنها رائعة ، واليوم أظهرنا للناس ما يمكننا القيام به مع الأشياء التي عادة ما نرميها”.

شاهد أيضاً

اندريه ابراهيم وجيري عبسي يحتفلان بالذكرى ٣٠ على اطلاق صيف ٨٤٠ في كندا : حُلم شعب بالحرية لم يتحقق ..

اندريه ابراهيم وجيري عبسي يحتفلان بالذكرى ٣٠ على اطلاق صيف ٨٤٠ في كندا : حُلم …