حاكم أونتاريو دوغ فورد يدعو بنك كندا إلى خفض سعر الفائدة

هلا كندا – يدعو حاكم أونتاريو، دوج فورد مرة أخرى بنك كندا إلى خفض أسعار الفائدة.

ولجأ فورد إلى وسائل التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء ليطرح وجهة نظره بأن البنك المركزي يجب أن يخفض سعر الفائدة في القرار المنتظر غدا الأربعاء، بحجة أن القيام بذلك هو “أفضل طريقة لتعزيز الاقتصاد ومنح الناس بعض الراحة لاسيما أصحاب الرهن العقاري”.

وقال فورد في منشور على منصة X “الناس في أونتاريو وفي جميع أنحاء كندا بحاجة إلى المساعدة”.

ويتوقع الخبراء الاقتصاديون أن يقوم بنك كندا بخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى إلى 4.5 في المائة يوم الأربعاء.

ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يكون للقيام بذلك تأثير فوري على سوق العقارات الذي تباطأ بشكل كبير منذ أن بدأ بنك كندا في رفع أسعار الفائدة من أدنى مستوياتها في فترة الوباء في مارس 2022.

وانتهى البنك برفع أسعار الفائدة في 10 مناسبات منفصلة، ​​مما دفع سعر الفائدة إلى أعلى مستوى له منذ 22 عامًا في هذه العملية.

وفي حديثه مع الصحفيين في مؤتمر صحفي في كيتشنر يوم الاثنين، قال فورد إن محافظ بنك كندا تيف ماكليم يحتاج إلى الاستمرار في خفض أسعار الفائدة من أجل المساعدة في بناء منازل جديدة في أونتاريو.

وتأتي تعليقات فورد بعد أيام فقط من تقرير صادر عن مجموعة أبحاث صناعة العقارات Urbanation الذي كشف أن مبيعات الشقق الجديدة في منطقة تورونتو الكبرى وهاميلتون انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ 27 عامًا خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024.

وقال فورد يوم الاثنين: ” أيها الناس، هل تريدون بناء المنازل؟، إذا دفعنا بنك كندا إلى خفض أسعار الفائدة إلى حوالي ثلاثة في المائة، فسوف تظهر المنازل مثل الفطر في كل مكان، لا أستطيع أن أساعد نفسي في هذا ولكن بنك كندا بحاجة إلى مواصلة خفض أسعار الفائدة، إنه ضروري للغاية، نحن نقاتل، جميع سكان أونتاريو، يقاتلون من أجل الحفاظ على استمرارية الاقتصاد”.

وأصر بنك كندا في السابق على أنه من الضروري رفع أسعار الفائدة بشكل كبير بعد ارتفاع التضخم إلى مستوى مرتفع بلغ 8.1 في المائة نتيجة لوباء كورونا.

وفي الأسبوع الماضي، كشفت هيئة الإحصاء الكندية أن معدل التضخم انخفض إلى 2.7 في المائة في يونيو.

كما ارتفع معدل البطالة في كندا بشكل مطرد، حيث وصل إلى أعلى مستوى له مؤخرًا بنسبة 6.4 في المائة الشهر الماضي.

شاهد أيضاً

ضبط آلاف بطاقات الهوية المسروقة في فانكوفر

هلا كندا – عثرت الشرطة على كمية هائلة من بطاقات الهوية المسروقة داخل مسكن في …