ماذا قالت كلودين عون في مقابلة ضمن برنامج “هنا بيروت” على “الجديد

كلودين عون في مقابلة ضمن برنامج “هنا بيروت” على “الجديد”:

” سبب أساسي من أسباب الأزمات الني نعيشها هو عدم إشراك النساء في صناعة القرار على المستويات كافة، ونحن بانتظار الانتخابات النيابية المقبلة حيث للشعب أن يحاسب أو أن يجدد الثقة.”

 

 

استضافت الإعلامية رواند أبو خزام ضمن برنامج “هنا بيروت” على قناة “الجديد”، السيدة كلودين عون رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، في لقاء حواري حول المواضيع الراهنة.

وقالت السيدة عون خلال اللقاء “سبب أساسي من أسباب الأزمات التي نعيشها، هو عدم إشراك النساء في صناعة القرار على المستويات كافة. لذا تقدمنا بنص تعديلي لقانون الانتخابات لتضمينه كوتا نسائية، وندعو المجلس النيابي إلى مناقشته وتحمل مسؤولياته لإحقاق الشراكة والتوازن في الحياة السياسية.”

وتابعت:” استنكرنا عدم وجود إلا امرأة واحدة في الحكومة الحالية مما يشكل تراجعاً كبيراً مقارنة مع الحكومة السابقة من حيث المشاركة النسائية، فعلى كلّ حكومة أن تضمّ عدداً لا يقل عن 30% من وزرائها من النساء.”

واعتبرت أنه: “لو تحلّت الكتل النيابية بالشجاعة الكافية ولم تقرّ سلسلة الرتب والرواتب لما كان الوضع الاقتصادي سيئاً لهذه الدرجة اليوم. تمّ إقرار السلسلة بشعبوية قبل انتخابات 2018 بالرغم من إدراك الجميع بعدم وجود التمويل المطلوب.

‏ لا يوجد بلد في العالم عدد سكانه 4 ملايين نسمة ويبلغ عدد موظفي الإدارات العامة فيه 400 ألفاً، على الإصلاحات أن تواكب حاجات الناس لكي يستطيعوا الانتقال من القطاع العام إلى الخاص بأقل ضرر ممكن، كما يجب صرف الموازنة على المشاريع الإنمائية.”

وقالت:” الشعب انتخب المجلس النيابي الذي يعطي الثقة للحكومة في النظام الديموقراطي، ولا يمكن إحضار وزراء من المريخ. نحن بانتظار الانتخابات النيابية المقبلة حيث للشعب أن يحاسب أو أن يجدد الثقة.”

وأكدت: “أنا نازلة على الشارع” إذا حكي عن تأجيل الانتخابات النيابية أو إلغاء صوت المغتربين. هذا حق مقدس للمواطن/ة ولن نسمح بالمساس به.”

ورداً على سؤال عن النائب العميد شامل روكز قالت:” النائب العميد شامل روكز له كيانه وتاريخه وهو بطل من أبطال الجيش اللبناني، ونظافته “فوق كل شي”. الخيار يبقى للناخب/ة في اختيار من يمثّله ومن يعبّر عن أفكاره ومبادئه.”

‏ وعن ملف الكهرباء قالت:” ملف الكهرباء يمثل الصراع الحاصل في لبنان ولو كان هناك إرادة حقيقية لحلت هذه القضية.”

وأضافت:” الوجود في المعارضة أسهل من الوجود الحكم فيمكن للمعارض أن “يقوص كيف ما كان” واختبرت ذلك حين اقترحت تعديل قانون الجنسية للاعتراف بحق المرأة بنقل جنسيتها إلى أولادها، وأدركت أن التغيير ليس سهلاً.”

وأكدت أنها “مع رفع الحصانات عن الجميع في قضية مرفأ بيروت، ومع استكمال التحقيق لمعرفة الحقيقة كاملة.”

وختمت:” أعدينا في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة بدعم من مؤسسة GIZ والحكومة الألمانية سياسات جديدة للإدارة المالية والموارد البشرية والمشتريات في إطار إعادة الهيكلة التي نقوم بها، ونتمنى تعميم هذه الإصلاحات التي أطلقتها الهيئة على مختلف الوزارات والإدارات الرسمية ليتم تطبيقها.”

 

 

شاهد أيضاً

أبو الغيط يستقبل رئيس مجلس النواب البحريني ويؤكد: قمة المنامة تُعقد في توقيت دقيق

أبو الغيط يستقبل رئيس مجلس النواب البحريني ويؤكد: قمة المنامة تُعقد في توقيت دقيق ______ …