مشروع “المجتمع المدني اللبناني يكافح لبحر متوسط خال من البلاستيك”، تعرّفوا على تفاصيله!

تقوم جمعية انسان للبيئة والتنمية (HEAD) ,بتنفيذ مشروع “المجتمع المدني اللبناني يكافح لبحر متوسط خال من البلاستيك الممول من الاتحاد الأوروبي والمنفذ من قبل الحركة البيئية اللبنانية والتجمع اللبناني للبيئة تحت اسم بحر بلا بلاستيك والذي يهدف إلى مكافحة مصادر النفايات البلاستيكية في البر والبحر”.

مدة المشروع ستة اشهر تقوم فيه الجمعية بعدة نشاطات توعية لتخفيض استهلاك والحد من مخاطر البلاستيك , تتعاون الجامعة الاميركية للتكنولوجيا مع الجمعية, في تنفيذ هذا المشروع الإ وهو اعادة تدوير الفضلات البلاستيكية وتحويلها الى منتجات صالحة للاستعمال, ضمن اطار أسس رسالتها أي رسالة “الجامعة الأميركية للتكنولوجيا” وهي دعم المشاريع البيئية.

كما تم استحداث ضمن حرم AUTالجامعة في موقف السيارات على اوتوستراد بيروت-طرابلس مركز لوضع قناني وطبقات البلاستيك للإعادة تدويرها, أن الهدف الأساسي من هذا المشروع هو:

– الحفاظ على البيئة وتحسين جودة الحياة، من خلال الترويج لمفهوم “بحر بلا بلاستيك” في لبنان وتصرف أفضل في الموارد الطبيعية.

وتدار انشطة الجمعية حول قاعدة R5 وهي توصية لنمط حياة بيئية وفي هذا المشروع ننفذ ٣ أنماط منها وهي:

(1) الرفض (Refuse) رفض المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

(2) التقليل (Reduce) التقليل من استهلاك البضائع والبلاستيك ذات الحاجيات المرتفعة من الطاقة أو الملوثة.

(3) إعادة الاستخدام (Reuse) إعادة استخدام وتدوير البلاستيك الممكن اعادة استعماله ليصبح قطعة فنية.

 

هذا المشروع ينفذ ,بالتعاون مع عدة جهات بالاضافة الى AUT منها وزارة السياحة , بلدية الفيدار, بلدية المنصف, المشرق للتأمين, حزب الخضر اللبناني ،كشافة المنطقة والمجتمع المدني ……

شاهد أيضاً

كلمة رئيسة جمعية انسان للبيئة والتنمية

كلمة رئيسة جمعية انسان للبيئة والتنمية ،المهندسة ماري تريز مرهج سيف.خلال الحوار الاقليمي الاول في …